عالم نجيب محفوظ

رواياته ومجموعاته القصصية

استكشف روايات نجيب محفوظ ومجموعاته القصصية التي عكست الحياة المصرية وطرحت العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية. تعرف على أعماله الأدبية التي تجاوزت الحدود وأثرت في الأدب العالمي.

يوم قُتل الزعيم
رواية

يوم قُتل الزعيم

«عجيبٌ أن يخلد الحبُّ في ظلِّ الفساد المنتشِر. هذا الطِّوار المُتهرِّئ، هل تخلَّف عن غارة جوية؟ وأكوامُ القُمامة رابضةٌ بالأركان تحرس العُشاق. صباح الخير أيها المُكدَّسون في الباصات، وُجوهكم تُطلُّ من وراء الزجاج المشروخ مثل المساجين في يوم الزيارة. والجسر المُكتظ بالعابرين. السائرون على عجَل يلتهمون سندوتشات الفول بِنَهم وبلا تذوُّق.»

همس الجنون
مجموعة قصصية

همس الجنون

«ما الجنون؟إنه فيما يبدو حالةٌ غامضة كالحياة وكالموت، تستطيع أن تعرف الشيء الكثير عنها إذا أنت نظرت إليها من الخارج؛ أما الباطن، أما الجوهر، فسرٌّ مُغلَق. وصاحبُنا يعرف الآن أنه نزل ضيفًا بعض الوقت بالخانكة، ويَذكُر — الآن أيضًا — ماضيَ حياته كما يَذكُره العُقلاء جميعًا، وكما يعرف حاضره.»

ميرامار
رواية

ميرامار

«البعض يَضِيقون بالثورة، ولكنْ أيُّ نظام يُمكِن أن يحلَّ محلَّها؟ فكِّر قليلًا أو كثيرًا فلن تجده خارجًا عن واحد من اثنين، فإمَّا الشيوعية، وإمَّا الإخوان، فأيهما تُفضِّل على الثورة؟»

الحرافيش
رواية

الحرافيش

«عاد إلى دنيا النجوم والأناشيد والليل والسور العتيق. قبَض على أهدابِ الرؤية فغاصَت قبضتُه في أمواج الظلام الجليل، وانتفض ناهضًا ثمِلًا بالإلهام والقدرة، فقال له قلبُه لا تجزعْ فقد ينفتح البابُ ذاتَ يومٍ تحيةً لمَن يخوضون الحياة ببراءة الأطفال وطُموح الملائكة.»

ليالي ألف ليلة
رواية

ليالي ألف ليلة

«تعلَّمتُ أيضًا يا مولاي أن الحريةَ حياة الروح، وأن الجَنة نفسها لا تُغني عن الإنسان شيئًا إذا خسر حريتَه.»

كفاح طيبة
رواية تاريخية

كفاح طيبة

«وكان الملِك يُقدِّر خطر الحال، فأراد أن يَزور معبد آمون، ليدعو الربَّ المعبود ويُعلن الكفاح في الفناء المُقدَّس، وأعلنَ إرادته لوزيره ورجاله، فقصدَت جموعُهم من وزراء وقوَّاد وحُجَّاب وكبار موظفين إلى معبد آمون، لتكون في استقبال الملِك. وتنبَّهَت طِيبة الغافِلة إلى ما يدور وراء جدران قصورها الشُّم، وتهامَس كثيرون بأن رسول الشمال جاء متعاليًا وآبَ غاضبًا.»

قلب الليل
رواية

قلب الليل

«نحن نتكلَّم عن القلب كنبعٍ للإيمان، ولكن تذكَّرْ أن الله لم يعبده إلا الإنسان العاقل، فالعقل في الواقع هو أساس الإيمان، ولكن عجزه النسبي عن إدراكه — مع حرصه عليه — جعله يُرجِع الإيمان به إلى عضو آخَر؛ هروبًا من التناقض.»

قصر الشوق
رواية

قصر الشوق

«كأنما أحبَّ ليَتفقَّه في معجم الألم، ولكنه على التِماع الشرر المُتطاير من ارتطام آلامه، يرى نفسَه ويعرف أشياء، ليس الله والروح والمادة — فحسب — ما يجب أن تَعرفه، ما الحب؟ … ما البُغض؟ … ما الجمال؟ … ما القُبح؟ … ما المرأة؟ … ما الرجل؟ … كل أولئك يجب أن تعرف أيضًا، أقصى درجاتِ الهلاك تَماسُّ أولى درجات النجاة.»

قشتمر
رواية

قشتمر

«التحموا بتجانُسٍ رُوحي صمد للأحداث والزمن، حتى التفاوُت الطبقي لم يَنَل منه. إنها الصداقة في كمالها وأبدِيَّتها. الخمسة واحد والواحد خمسة، منذ الطفولة الخضراء وحتى الشيخوخة المُتهاوية، حتى الموت. اثنان منهم من العباسية الشرقية، واثنان من الغربية، الراوي أيضًا من الغربية ولكنه خارج الموضوع. وتتغير المصائر وتتفاوت الحظوظ ولكن تظلُّ العباسية حيَّنا، وقشتمر مقهانا، وفي أركانه تسجَّلت أصواتنا، مُخلِّدةً البسمات والدموع وخفقاتٍ لا حصرَ لها من قلب مصر.»

فتوة العطوف
مجموعة قصصية

فتوة العطوف

«وكان أخص ما يُعرَف به الهدوء والرزانة والبرود، فلا يَذكر أحدٌ من معارفه أن رآه مرة منفعلًا أو متهيجًا لحزن أو لفرح، ولكن لم يكن طبعه هذا ضعفًا أو جُبنًا؛ فإنه يغضب إذا انبغى له الغضب، ولكن على طريقته في الغضب، فلا هياجَ ولا سبَّ ولا شجار، وإنما عقابٌ صارم أو انتقامٌ مَهُول.»

عصر الحب
رواية

عصر الحب

«إذَن فلْتَكُن البداية وستُّ عين في الخمسين ووحيدُها عزت في السادسة، وهي امرأةٌ مرموقةٌ ذات شأن ينمو ويَتضخَّم مع الزمن كمدينةٍ صاعدة، تَملِك جميع العمارات الكبيرة في الحارة؛ فهي ثريَّةٌ واسعةُ الثراء … يقولون إنها حافظت على رونق الشباب وهي في الخمسين من عمرها؛ لم يَبهَت سوادُ شعرةٍ من شعرها، ولا اشتكى لها عضو، متينة البناء متوسطة القامة، لا بَدانة تُثقِلها ولا نحافة تَعِيبها.»

عبث الأقدار
رواية

عبث الأقدار

«فكتَم الرجل أنفاسَه اللاهثةَ وقال للملِك مولاي، لن يجلس على عرشِ مصرَ من بعدك أحدٌ من ذُريتك!وأحدَثَ قولُه في النفوس اضطرابًا كأنَّه هبَّةُ ريحٍ مُباغِتة أصابَت دَوحًا ساكنًا، فحدجوه بنظراتٍ قاسية كأنها عيونٌ حَمِئة يَتطايرُ منها الشُّهب، وقطَّب فرعون جبينه واربدَّ وجهه فحاكى وجهَ أسدٍ ضارٍ أجَنَّه الغضب.»

صدى النسيان
مجموعة قصصية

صدى النسيان

«وضحك صديقي طويلًا ولكنَّ يدَه لم تَكفَّ عن التخطيط. إنه يعلم جيدًا أنني لا أفكِّر في الاستثمار. وكان مَرجُوِّي أن أُقيم استراحةً شعبيةً لَبِناتُها الذكرياتُ والأحلام، وتنفع مَهربًا من هموم الحياة وضغوطها، وعندما يتم تأثيثه وتزيينه من مَحالِّ خان الخليلي سيكون تُحفة.»

صباح الورد
مجموعة قصصية

صباح الورد

«وحارة قرمز ذات جدرانٍ حجرية عالية، تُغلق أبوابها على أسرارها، ولا تبوح بسرٍّ إلا لمَن ينظر في داخلها، هناك يرى رَبعًا آهِلًا بالفقراء والمتسوِّلين يجمعهم الفِناء للعمل وقضاء الحاجات، أو يرى جنة تَغْنى بالحديقة والسلاملك والحراملك. من نافذةٍ صغيرة عالية قُبَيل القَبو، يلُوح أحيانًا وجهٌ أبيض كالقمر، أراه من موقعي في نافذة بيتنا الصغير المُطِلة على الحارة فأَهيم رغمَ طفولتي في سحر جماله.»

شهر العسل
مجموعة قصصية

شهر العسل

«ترامى إليهما وقْعُ أقدامٍ ثقيلة. دخل رجلٌ قصير بدين، مصبوبٌ في كتلة قوية كأنه برميل. غليظ الرأس والوجهِ والعنق كأنه مصارعٌ محترف، ومن عينيه الغائرتين تنبعث نظرةٌ جامدة بليدة. وقف في بنطلونه الترابي وقميصه الأسود وحذائه المطاط، ينظر إليهما ببلادةٍ وعدم اكتراث. صرخَت في عينَيهما نظرةٌ ذاهلة غير مُصدقة. تبادَلا نظرة سريعة، ثم عادا للحملقة في وجهه البليد. وسألَته الفتاة مَن أنت؟»

زقاق المدق
رواية

زقاق المدق

«تنطق شواهدُ كثيرةٌ بأن زقاق المدقِّ كان مِن تُحَف العهود الغابرة .. ومع أن هذا الزقاق يكاد يعيش في شِبه عُزلةٍ عمَّا يُحدِّق به من مَسارِب الدنيا، إلا أنه رغم ذلك يَضجُّ بحياته الخاصة؛ حياة تتَّصل في أعماقها بجذور الحياة الشاملة، وتحتفظ — إلى ذلك — بقدرٍ من أسرارِ العالَم المنطوي.»

رحلة ابن فطومة
رواية

رحلة ابن فطومة

«الحياة والموت، الحُلم واليقَظة، محطَّات للرُّوح الحائر يَقطعها مرحلةً بعد مرحلة، مُتلقِّيًا من الأشياء إشاراتٍ وغمزات، مُتخبِّطًا في بحر الظلمات، مُتشبِّثًا في عنادٍ بأملٍ يَتجدَّد باسمًا في غموض. عمَّ تبحث أيها الرحَّالة؟ أي العواطف يَجيش بها صدرك؟ كيف تَسُوس غرائزَك وشطحاتك؟ لِم تُقهقه ضاحكًا كالفُرسان؟ ولِم تَذرف الدَّمع كالأطفال؟»

رادوبيس
رواية

رادوبيس

«فقال سوفخاتب باطمئنان هي الجمالُ عينه يا مولاي، هي فتنةٌ قهَّارة، وعاطفةٌ لا تُقاوَم. لقد صدَق الفيلسوف هوف، وهو من أصدقائها المقرَّبين، إذ قال يومًا إنَّه من أخطر الأمور في حياة الرجل أن تقعَ عيناه على وجه رادوبيس.»

رأيت فيما يرى النائم
مجموعة قصصية

رأيت فيما يرى النائم

«إنها تُغطِّي طُغيانها المخيف بنفحاتِ كَرمٍ تُسكِت بها ذوي الألسنة القادرة، وتمارس في الدِّين طقوسًا وثنية، فلا تَأْبى — رغم جبروتها — أن تُؤنس وحدتَها الداخلية بالأحجبة والتعاويذ.»

دنيا الله
مجموعة قصصية

دنيا الله

«لا تَستسلِم للخيبة، هذا الرجل العجيب يُتعِب كلَّ مَن يريده، كان أمره سهلًا في الزمان القديم، عندما كان يُقيم في مكانٍ معروف. اليومَ الدنيا تَغيَّرت، وبعد أن كان يَتمتَّع بمكانةٍ لا يَحظى بها الحكَّام، بات البوليس يطارده بتهمة الدَّجَل، فلم يَعُد الوصولُ إليه بالشيء اليسير، ولكن اصبر وثِقْ بأنك ستصل.»

خمارة القط الأسود
مجموعة قصصية

خمارة القط الأسود

«النجمةُ اسمُها الحقيقي، ولكنها تُسمى اصطلاحًا بخمَّارة القط الأسود، نسبةً لقطِّها الأسود الضخم، معشوقِ صاحبها الرومي الأعجف المدبَّب، وصديقِ الزبائن وتعويذتهم.»

خان الخليلي

خان الخليلي

«وانتهى إلى ميدان الأزهر، واتجه إلى خان الخليلي يَتسمَّتُ هدفه الجديد، فعبَر عطفةً ضيِّقة إلى الحي المنشود؛ حيث رأى عن كثَبٍ العماراتِ الجديدةَ تمتدُّ ذات اليمين وذات الشِّمال، تفصل بينها طرقاتٌ وممرات لا تُحصى، فكأنها ثُكناتٌ هائلة يضلُّ فيها البصر، وشاهَد فيما حوله مقاهيَ عامرة ودكاكينَ متباينة — ما بين دكانِ طعمية ودكانِ تُحَف وجواهر — ورأى تيارات من الخَلق لا تنقطع.»

حكاية بلا بداية ولا نهاية
مجموعة قصصية

حكاية بلا بداية ولا نهاية

«صدِّقيني لقد اختلَّ ميزانُ كل شيء، خرجَت النجومُ عن أفلاكها، والكلماتُ عن منطقها، وتَمخَّضت قِباب الأضرحة عن أوثان! .. كنتُ مستندًا إلى عراقةِ أصلٍ وامتيازِ بيتٍ وكرامةِ أُسرة، أين كل أولئك؟ أين؟ .. مع الزمن سيرى الناس فيَّ رجلًا غارقًا في الخطايا مُلوَّثًا ضائعًا، شيَّد من أموالهم بفساد ذِمته بناءً ضخمًا.»

حكايات حارتنا
رواية

حكايات حارتنا

«أستيقظُ فأجدني وحيدًا في الساحة، حتى الشمسُ توارَت وراء السور العتيق، ونسائمُ الربيع تهبط مُشبعة بأنفاس الأصيل. عليَّ أن أَمرُق من القبو إلى الحارة قبل أن يَدلهِمَّ الظلام. وأنهض مُتوثِّبًا، ولكنَّ إحساسًا خفيًّا يساورني بأنني غير وحيد، وأنني أَهِيم في مجالِ جاذبيةٍ لطيف، وأنَّ ثمة نظرةً رحيبة تستقرُّ على قلبي، فأنظرُ ناحيةَ التكيَّة.»

حضرة المحترم
رواية

حضرة المحترم

«مأساةُ الآدمية أنها تبدأ من الطين، وأن عليها أن تحتلَّ مكانتَها بعد ذلك بين النجوم.»

حديث الصباح والمساء
رواية

حديث الصباح والمساء

«وصل إلى القاهرة قبل وصول الحملة الفرنسية بأيام، وكان في الإسكندرية من أُسرةِ عطَّارين، ولمَّا انتشر الوباء أهلَك أفرادَها، فلم يُبْقِ على رجلٍ أو امرأةٍ سواه. وكَرِه البلد فقرَّر ويَمَّم شطرَ القاهرة. وكان معه شيءٌ من المال، وميزةٌ نادرة في ذلك الزمان وهي أنه يعرف القراءة والكتابة، لُقِّنها في المعهد الديني قبل أن ينقطع عنه ليُعاون أباه في العطارة، وتَحيَّر في القاهرة فترةً حتى وجد مَأواه في بيتٍ بالغورية، كما وجد عملًا كخازنٍ في وكالة الورَّاق. كان شابًّا قويَّ الجسم غامقَ السُّمرة واضحَ الملامح.»

ثرثرة فوق النيل
رواية

ثرثرة فوق النيل

«لأننا نخاف البوليس والجيش والإنجليز والأمريكان والظاهر والباطن؛ فقد انتهى بنا الأمر إلى ألَّا نخاف شيئًا.– ولكن الباب مفتوح!– في الخارج عم عبده، وهو كفيل برَدِّ أي اعتداء.»

تحت المظلة
مجموعة قصصية

تحت المظلة

«ثم أقبل عمَّال بناء كثيرون تَتبعهم لوريات مُثقلة بالأحجار والأسمنت وأدوات البناء، وبسرعةٍ مذهلة شيَّدوا قبرًا رائعًا، وعلى مَقربة منه أقاموا من الأحجار سريرًا كبيرًا، فغطَّوه بالملاءات، وزيَّنوا قوائمَه بالورد، كل ذلك تحت المطر. ومضوا إلى حُطام السيارتَين فاستخرجوا منه الجثث، مُهشَّمةَ الرءوس، محترقة الأطراف، وضمُّوا إليها جثةَ المنكفئ على وجهه من تحت العاشقَين اللذين لم يَكفَّا عن ممارسة الحب.»

بين القصرين
رواية

بين القصرين

«ومع أنه كان يُعاقِر الخمر كلَّ ليلة إلى إفراطٍ في الشرب حتى السُّكْر، إلا أنه لم يكن ليُقرِّر العودةَ إلى بيته حتى تُزايِله سَوْرةُ الخمر، ويستعيدَ سيطرتَه على نفسه؛ حرصًا منه على وقاره، والمظهرِ الذي يجب أن يبدوَ به في بيته.»

بيت سيئ السمعة
مجموعة قصصية

بيت سيئ السمعة

«أم عباس» امرأة جميلة، عُرِفت في الحي بجمالها، ويَتطلَّع إليها أصحابُ الأذواق كما يَتطلَّع أهلُ الخلاء إلى عينِ ماء. وهي إلى ذلك تمتلك عِمارةً قديمة من أربعةِ أدوار، غير ثلاثة دكاكين أسفلها؛ ولذلك اعتدَّها الأهالي، وكلهم فقراء، حُلمًا مُوشًّى بالذهب … وكثيرون سعَوا إلى التزوُّج منها، ولكن القِسمة دفعَت بها إلى أحضانِ رجلٍ لم يجرِ عند الظن على بال.»

بداية ونهاية
رواية

بداية ونهاية

«في مساء اليوم التالي لم يَبقَ في الدار أحدٌ غير أهلها، وقد كُوِّم أثاثُ حجرة الراحل في ركنٍ منها وأُغلق بابها. واجتمع الأبناء حول أمِّهم وهم يشعرون بأنه آنَ لهم أن يسمعوا لها. وكانت الأمُّ تعلم بأنه ينبغي لها أن تَتكلَّم، ولم يختلط عليها الأمرُ فيما يجب قولُه؛ فقد كانت فكَّرَت فأطالت التفكير، ولعله لم يكن يُحيِّرها شيءٌ مثل هذا التناقض بين ظاهرِها الدالِّ على الحزم والقوة، وباطنِها الذي يَندى رحمةً وعطفًا على أسرتها البائسة. وخفَضَت عينَيها مُتحاميةً النظراتِ المصوَّبةَ نحوها وقالت مصيبتُنا فادحة، ليس لنا إلا الله، والله لا ينسى عبادَه.»

المرايا
رواية

المرايا

«بِتُّ أعتقد أن الناس أوغادٌ لا أخلاقَ لهم، وأنه من الخير لهم أن يَعترفوا بذلك، وأن يُقيموا حياتَهم المشتركة على دِعامةٍ من ذلك الاعتراف، وعلى ذلك تصبح المشكلة الأخلاقية الجديدة هي كيف نَكفل الصالحَ العام والسعادةَ البشرية في مجتمع من الأوغاد؟»

اللص والكلاب
رواية

اللص والكلاب

«هذا هو رءوف علوان، الحقيقة العارية، جثة عَفِنة لا يُواريها تراب، أما الآخَر فقد مضى كأمس، أو كأول يوم في التاريخ، أو كحُب نبوية، أو كوَلاء عليش! أنت لا تنخدع بالمظاهر؛ فالكلام الطيِّب مَكر، والابتسامة شَفة تتقلَّص، والجُود حركةُ دفاعٍ من أنامل اليد، ولولا الحياءُ ما أذِنَ لك بتجاوز العتبة.»

الكرنك
رواية

الكرنك

«وحدَّثني عن مصرع حلمي حمادة، فقال إنه مات في حجرة التحقيق، كانت به عصبيةٌ وجُرأة، استفزَّتْهم إجاباتُه، تلقَّى صفعاتٍ فهاج غضبُه، وحاوَل أن يردَّ الاعتداءَ بمثلِه؛ فانهال عليه حارسٌ باللكمات حتى أُغمِي عليه، ثم تبيَّن أنه فارَق الحياة.»

القرار الأخير
مجموعة قصصية

القرار الأخير

«دهَمَنا الانفتاحُ كالطوفان؛ أُناس طفَوا فوق سطح الماء الهادر، وآخَرون مضَوا يغطسون نحو القاع. بادئ الأمر فَرِحنا لانهزام الانغلاق. قلنا ولَّت أيامُ الحصولِ على عُلبة ثِقاب بالطابور والبطاقة، وتسوُّلِ الأدوية من المُحسِنين. ولكن رويدًا رويدًا تَحرَّك القلق جارًّا وراءَه الخوف، وأخذَت تكاليف الحياة تَتجهَّم وتُكشِّر عن أنيابها.»

القاهرة الجديدة
رواية

القاهرة الجديدة

«وكان من عادة محجوب عبد الدائم أن يشترك في أحاديثِ صاحبَيه، لا عن إيمانٍ برأي؛ فلم يكُن له رأيٌ يؤمن به، ولكن حبًّا في الجدل والسخرية، ولكنه شعَر ذلك المساءَ — أكبر من ذي قبل — أنه من الشعب البائس الذي يَعْنيه علي، فأراد أن يُنفِّس عن صدره المحزون بالكلام، ولم يَكُن الشعب شيئًا يُهمُّه، ولكنه لم يستطع أن يَطرُق همومَه الخاصة إلا عن سبيله.»

الفجر الكاذب
مجموعة قصصية

الفجر الكاذب

«وبالرغم من عبيره البلدي، ومن أن النُّدُل العاملين به يَسعون في الجلابيب حُفاةَ الأقدام، إلا أنه امتاز بالنظافة المطلَقة في أرضه وجدرانه وأدواته، كما عُرِف بجودة مشروباته. إنه مجمعُ أهلِ الوقار من الآباء والمدرِّسين، وفي مواسم الانتخابات يُهرَع إليه المُرشَّحون من الباشوات يَخطبون ودَّ صاحبه المهيمِن على الناخبين في الحواري والأزِقَّة.»

العايش في الحقيقة
رواية

العايش في الحقيقة

«اخترتَ سبيلك بنفسك يا مري مون، فاذهب في رعاية الآلهة، أجدادك ذهبوا للحرب أو السياسة أو التجارة، أما أنت فتُريد الحقيقة، وكلٌّ على قدر هِمَّته، ولكن احذر أن تَستفزَّ صاحبَ سلطان أو تَشمت بساقط في النسيان، كُن كالتاريخ يفتح أُذنَيه لكل قائل ولا ينحاز لأحد، ثم يُسلِّم الحقيقة ناصعةً هِبةً للمُتأمِّلين.»

الطريق
رواية

الطريق

«والْتفتَت نحوه المرأةُ في شيءٍ من الدهشة، ووقف عم محمد ليَصِف له طريقَ الوصول؛ فاضطرَّت المرأةُ إلى الانتظار. وتَظاهَر بالإنصات إلى كلامِ عم محمد دونَ أن يَعِي منه كلمة. وكلما وجد فرصةً آمِنة حدَج المرأةَ بنظرة، فتَتلقَّاها بالرضى الهادئ المثير للطموح بلا دليل.»

الشيطان يعظ
مجموعة قصصية

الشيطان يعظ

«وجد نفسَه بعد ذلك بين اثنتَين؛ الهرب أو الصمود. قرَّر أن يصمد. ليس وراء الهرب إلَّا السخرية والضَّياع، أمَّا الصمود فإنه يمارِس فيه رجولتَه، وَلْيكُن بعد ذلك ما يكون. ربما انتهى به الصمود إلى شماتة الحاسدين، ولكن الهرب يُنذِر بما هو أفظع. وكلما تَعقَّدت الأمور وانبَهَم المغزى على إدراكه، قال لنفسه مستهينًا ليست السلامة بالغاية المُفضَّلة في هذه الدنيا.»

الشحاذ
رواية

الشحاذ

«والكراهية نبتَت في مُستنقَعٍ آسِن مُكتظٍّ بالحِكَم التقليدية والتدبير المنزلي، ولا عزاءَ فيما بلغناه من ثراء ونجاح؛ فالعَفَن قد دفَن كلَّ شيء. وحُبست الروح في برطمانٍ قَذِر، كأنها جنينٌ مُجهَض، واختنق القلب بالبلادة والرواسب الدَّسِمة، وذبلت أزهارُ الحياة فجفَّت وتهاوت على الأرض، ثم انتهت إلى مُستقَرها الأخير في مُستودَعات الزُّبالة.»

السمان والخريف
رواية

السمان والخريف

«وشُحن الجوُّ باحتمالاتٍ شتى متناقضة، ولكنَّها اتفقت جميعًا على انتزاع الطُّمأنينة من نفسه، فكابَد حياتَه بأعصابٍ عارية، وبات تأجيل زواجه أمرًا محتومًا حتى تستقرَّ الأرض تحت قدمَيه، وحتى يَستردَّ حَمُوه وعيَه. وانتصبت علامات الاستفهام أمام عينَيه وأعين أصحابه كالرايات السُّود على السواحل عند هِياج البحر، ومضغوا الشائعات كالعلقم.»

السكرية
رواية

السكرية

«إني أُومِن بالحياة والناس، وأرى نفسي مُلزَمًا باتِّباع مُثلِهم العليا ما دمت أعتقد أنها الحق؛ إذ النكوصُ على ذلك جبنٌ وهروب. كما أرى نفسي مُلزَمًا بالثورة على مُثلهم ما اعتقدتُ أنها باطل؛ إذ النكوص عن ذلك خيانة! وهذا هو معنى الثورة الأبدية.»

السراب
رواية

السراب

«ولكني وجدتُ الحياة أشقَّ مما هيَّأ لي الأمل، فحالَ خجلي الشديدُ ونفوري من الناس دونَ اكتسابِ صديق، وضيَّع شرودُ ذهني عليَّ اجتهادي هباءً! لشدَّ ما عانيتُ من شرود ذهني! الذي سلَبني عقلي وأفقَدَني كلَّ قُدرةٍ على الانتباه وتركيز الفكر، وجعلني صيدًا سهلًا للمدرِّسين.»

الحب فوق هضبة الهرم
مجموعة قصصية

الحب فوق هضبة الهرم

«عرفتُ الحبَّ لأول مرة في حياتي. إنه كالموت تَسمع عنه كلَّ حين خبرًا ولكنك لا تعرفه إلا إذا حضَر. وهو قوةٌ طاغية يلتهم فريستَه، يَسلبُه أيَّ قوةِ دفاع، يطمس عقله وإدراكه، يصبُّ الجنونَ في جوفه حتى يطفح به. إنه العذاب والسرور اللانهائي.»

الحب تحت المطر
رواية

الحب تحت المطر

«لم يبقَ في الحجرة إلا إبراهيم، بمجلسه فوق الكنبة بين سنية خطيبته، وعليات شقيقته. ارتدى جلبابًا فضفاضًا، برز من طوقه رأسه الحليق ووجهه النحيل الشاحب، والنظارة السوداء التي أخفت عينَيه. ذاك أول يوم رجع فيه إلى بيته، حيث تلقَّى سيلًا من كلمات العزاء والتشجيع، ثم أُخليت الحجرة إلا من ثلاثتهم.»

الجريمة
مجموعة قصصية

الجريمة

«– فكِّر طويلًا، بلا مِثاليةٍ كاذبة، قبل أن تكتبَ تقريرك، ماذا ستكتب؟فقلتُ بامتعاض سأكتب أن جميع القِيم مُهدرةٌ ولكن الأمن مُستتِب!»

التنظيم السري
مجموعة قصصية

التنظيم السري

«ما أكثرَ الأشياءَ الجديرة بجذب الأنظار، لولا انغماسُنا في الأمور العابرة!»

الباقي من الزمن ساعة
رواية

الباقي من الزمن ساعة

«كيف فرضَت هذه الزعامةُ نفسَها على القلوب ساعةَ الوداع بعد أن تَوارَت عن السمع والبصر، وغطَّتها أيدي الرُّقَباء برِداء النسيان؟ أمَا زال للوفد مُرِيدون بهذا العدد؟ هل انضمَّ إليهم كلُّ محبٍّ للحرية ومحروم منها؟! اضطربَت الجموع في أسًى حميمٍ عميقٍ شامل وكأنما تَنعى الدنيا والأملَ الوحيد.»

أولاد حارتنا
رواية

أولاد حارتنا

«ولستُ أول مَن اختار المتاعبَ في حارتنا، كان بوُسع جبل أن يبقى في وظيفته عند الناظر، وكان بوُسع رفاعة أن يصير نجارَ الحارة الأول، وكان في وُسع قاسم أن يهنأ بقمر وأملاكها، وأن يعيش عيشةَ الأعيان، ولكنهم اختاروا الطريقَ الآخَر.»

أمام العرش حوار مع رجال مصر من مينا حتى أنور السادات
رواية

أمام العرش حوار مع رجال مصر من مينا حتى أنور السادات

«انعقدت المحكمة بكامل هيئتها المقدَّسة في قاعة العدل، بجدرانها العالية المنقوشة بالرموز الإلهية، وسقفها المُذهَّب، تسبح في سمائه أحلامُ البشر. أوزوريس في الصدر على عرشه الذهبي، إلى يمينه إيزيس على عرشها، وإلى يساره حورس على عرشه، وعلى مَبعَدة يسيرة من قدمَيه تَربَّع تحوت كاتبُ الآلهة، مُسنِدًا إلى ساقَيه المشتبكتَين الكتابَ الجامع.»

أفراح القبة

أفراح القبة

«إني أُدمِن الحُلم كما يُدمِن أبي الأفيون. بالحُلم أُغيِّر كلَّ شيء وأخلقه، أَكنُس سوق الزلط وأرشه، أُجفِّف طفْحَ المجاري، أهدم البيوت القديمة وأُقيمُ مكانها عمارات شاهقة، أُهذِّب الشرطي، أسمو بسلوك الطلاب والمدرسين، أُوفِّر الطعام من الهواء، أَمحَق المخدِّرات والخمر.»

أصداء السيرة الذاتية
مجموعة قصصية

أصداء السيرة الذاتية

«قلت للشيخ عبد ربه التائه سمعت قومًا يأخذون عليك حبَّك الشديد للدنيا … فقال حبُّ الدنيا آيةٌ من آيات الشكر، ودليلُ ولَعٍ بكل جميل، وعلامةٌ من علامات الصبر.»

أحلام فترة النقاهة الأحلام الأخيرة
مجموعة قصصية

أحلام فترة النقاهة الأحلام الأخيرة

«وجدتُني في مقهى ريش مع أصدقاء ريش، وكلنا ننتظر بَدْء الحفل، وجاء أعضاء الأوركسترا حتى اكتملوا عَدًّا وعُدَّة إلَّا المايسترو، فوضعني الأصدقاء مكانَه، وأدرتُ الحركة بنجاح، وتَخلَّل العزفَ صوتُ أم كلثوم وصوتُ عبد الوهاب، وغنَّى الأصدقاء والنادل وصاحب المقهى، وفُتحت النوافذ التي تُحيط بالمقهى، واشتركوا جميعًا في الغناء، حتى تَواصَل الغناء بين السماء والأرض.»

أحلام فترة النقاهة
مجموعة قصصية

أحلام فترة النقاهة

«حلم ٥ أسيرُ على غير هدًى وبلا هدف، ولكن صادَفتني مفاجأةٌ لم تَخطُر لي في خاطري، فصرتُ كلما وضعتُ قدمَي في شارعٍ انقلَب الشارع سِيركًا.اختفَت جدرانه وأَبنِيته وسياراته والمارة، وحلَّ محلَّ ذلك قبةٌ هائلة بمقاعدها المتدرِّجة وحِبالها الممدودة والمُدلَّاة وأراجيحِها وأقفاصِ حيواناتها، والممثِّلون والمُبتكِرون والرياضيُّون، حتى البلياتشو.»